عدد مشآرڪآتي : 325ـالنقآآط : 882السٌّمعَة : 2تاريخ الإنتساب : 17/07/2011 العمر : 26
موضوع: شركات السيارات اليابانية تناضل لاعادة الاوضاع السبت أغسطس 06, 2011 8:33 am
تعمل شركات السيارات اليابانية وفي مقدمتها تويوتا جاهدة لإعادة الإنتاج إلى طبيعته في ظل نقص المكونات والعاملين وسيضاف إلى مخاوفها الآن ارتفاع سعر الين الذي يقلص أرباحها بعد أكبر زلزال تشهده اليابان.
ونقلت وكالة رويترز عن تويوتا أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم قولها:\"إنها ستبقي مصانع التجميع المحلية ألـ \"12\" التابعة لها مغلقة لمدة أسبوع آخر على الأقل\".
وأغلقت هذه المصانع منذ الزلزال الذي وقع يوم الجمعة11/3/2011 وبلغت قوته تسع درجات وأحدث أمواج مد عاتية أودت بحياة عشرة آلاف شخص على الأقل وألحقت أضراراً بمحطة نووية شمالي طوكيو.
وقالت نيسان موتور أكبر منافس لتويوتا في السوق المحلية: \"إنها ستعيد تشغيل مصنعين لكن الغموض مازال يكتنف الإنتاج في منشاتها الأخرى، وستستغرق إعادة تشغيل المصانع الأخرى وقتاً أطول و قال محللون: \"إنه إذا عاد الإنتاج إلى طبيعته خلال أسبوعين فان الطاقة الإنتاجية الفائضة الناجمة عن تراجع مبيعات السيارات العالمية بعد الأزمة المالية في 2008 قد تمكن شركات السيارات من تعويض النقص في الإنتاج\"، ولكن ارتفاع العملة اليابانية صوب مستوى قياسي يعني أن هامش أرباح السيارات المصنعة في اليابان سيتقلص.
وتراجع الدولار ثلاثة بالمائة أمام الين منذ وقوع الكارثة وهو الآن قريب من أدنى مستوى له على الإطلاق، وسجل الدولار حوالي 80.8 ين مقارنة بالمستوى القياسي 79.75 ين المسجل في 1995.
وتصنع تويوتا 38% من سياراتها في اليابان وهو ما يجعلها الأكثر عرضة لتداعيات الأزمة وما يصاحبها من ارتفاع في قيمة الين، وتصدر تويوتا أكثر من نصف إنتاجها المحلي إلى أسواق أجنبية، وتنتج نيسان 24% من سياراتها في اليابان بينما تنتج هوندا 22% فقط.
وقالت تويوتا: \"إنها ستعيد تشغيل بعض قطاعات الإنتاج يوم الخميس17/3/2011 في سبعة مصانع صغيرة قرب المقر الرئيسي للشركة في مدينة تويوتا، وستبدأ هذه المصانع يوم الاثنين تصدير مكونات السيارات لتجميعها في الخارج.
ولكن إلى أن تتمكن تويوتا من إعادة تشغيل مصانعها الرئيسية سيستمر ارتفاع الفاقد الذي بلغ 40 ألف سيارة خلال الأيام الثلاثة الماضية، وقدر بنك جولدمان تراجع الأرباح بسبب توقف الإنتاج ليوم واحد بنحو ستة مليارات ين 74 مليون دولار لدى تويوتا وملياري ين لدى كل من هوندا ونيسان.
وتتركز صناعة السيارات في اليابان في مناطق الوسط والجنوب ولا يوجد سوى عدد قليل من المصانع الكبيرة في المناطق الأشد تضرراً، وقد تبدأ إغلاقات المصانع تأثيرها على مصنعي السيارات وموردي المكونات في أنحاء العالم في غضون أسبوعين نظراً لتكامل هذه الصناعة.
وقالت شركة هيونداي في كوريا الجنوبية المجاورة: \"إنها لا تتوقع تأثرها بمشكلات الصناعة في اليابان\"، وقالت متحدثة باسم الشركة: \"لا نتوقع تأثيراً كبيراً لزلزال اليابان لأن لدينا مخزوناً يكفي شهراً إلى شهرين.